-->
موقع التكنولوجيا موقع التكنولوجيا
أخبار تكنولوجيا

آخر الأخبار

أخبار تكنولوجيا
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

كيف تقوى مهارات التواصل؟ 🤝

 موقع التكنولوجيا


مهارات الاتصال الفعال
تقوى مهارات التواصل


مهارات التواصل أو الـ Communication Skills مهارات مهمة ورائعة يمكنك اكتسابها ، ويقصد بمفهوم التواصل إلى عملية الاتصال والتفاعل بين طرفين أو أكثر ضمن عواملَ معينه ، ويوجد أنواع للمهارات التواصل منها التواصل المهني والتواصل الشخصي.

التواصل المهني: 

هو أسلوب الاتصال المستخدم في بيئة العمل أو ضمن إطار مهني، مثل المقابلات الوظيفية أو الاجتماعات.

- يتَّسم التواصل المهني باللباقة والرسمية.
- يستنخدم في مقابلة مكان العمل (عمل أو في اجتماع أو آخر).

====

التواصل الشخصي:

 هو أسلوب الاتصال الذي تستخدمه مع الأصدقاء والأقارب، وأحيانًا حتى مع زملائك في العمل.

- التحدُّث عن الأمور الشخصية وإطلاق النكات المناسبة هي أمور معتادة في التواصل الشخصي. 
- يُستخدم التواصل الشخصي لتعزيز الصداقات.

====

أنواع أساسية للتواصل:-
1. التواصل الكتابي.
2. التواصل اللفظي.
3. التواصل غير اللفظي.


- التواصل الكتابي: هو أكثر أشكال التواصل شيوعًا في مجالات العمل. وتعتبر القدرة على التواصل بشكلٍ فعَّال من خلال الكتابة مهارةً أساسيةً في مجالات العمل حيث أنَّه من الضروري تبادل جميع أنواع المعلومات بدءاً من مُستجدات الوضع القائم وصولًا إلى تبادل المعلومات المعقدة وحل المشاكل. يعتبر التواصل الكتابي مؤثرًا نظرًا إلى أنَّه من الممكن مشاركته بسهولة والرجوع إليه بشكلٍ متكرر.


- ولدى التواصل من خلال الكتابة عليك أن: تخطِّط بعناية لما تريد أن تقوله للتأكُّد من أن جميع معلوماتك دقيقة وذات صلة، تتجنب الارتباك عن طريق الحرص على كتابة رسالتك بطريقة واضحة وموجزة قدر الإمكان، تحرص دائمًا على تدقيق ومراجعة عملك قبل أن ترسله.

- يمكن استخدام التواصل الكتابي في كل من رسائل الأعمال الداخلية والخارجية - ومن الأمثلة على استخدامه في الأعمال الداخلية تقارير الشركة رسائل البريد الإلكتروني ودليل الموظف، في حين أنَّ الاستخدام الخارجي قد يشتمل بشكلٍ أكبر على أمور عامة مثل مراسلات البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية والرسائل والعروض ورسائل الفاكس.


- التواصل اللفظي: التواصل اللفظي هو عبارة عن نقل رسالة ما باستخدام الكلمات المنطوقة. قد يحدث هذا النوع من التواصل وجهًا لوجه أو عبر الهاتف أو من خلال مكالمة فيديو . يحدث التواصل اللفظي في عدد من الحالات بدءًا من المناقشات المكتبية غير الرسمية وصولًا إلى الخطابات العامة.


- عند التواصل لفظيًا عليك أن: تحرص على الاستماع بعناية إلى الشخص الذي تتحدث إليه. إن لم تستمع بعناية لحديثه، سوف يكون من الصعب المساهمة بتعليقات قيِّمة في المحادثة أو تقديم أجوبة شافية على الأسئلة التي يمكن طرحها.

- التواصل غير اللفظي: يتضمن هذا الشكل إرسال واستلام رسائل صامتة. في حين أنَّ أكثر أنواع التواصل غير اللفظي شيوعًا هو تعابير الوجه، إلا أنَّ هذه الفئة تشمل أيضًا أمورًا أخرى مثل لغة الجسد والهيئة والتواصل البصري. وهذا النوع من التواصل يُستخدم لرفع مستوى التواصل اللفظي الذي قد يدور بينك وبين شخص آخر. وعند الاتصال شخصيًا: كن مُدركًا لموقفك، وإيماءاتك والتواصل البصري ،وكذلك لأولئك الذين تتواصل معهم. ما هي الرسائل التي يتم تبادلها وكيف يمكنك الرد عليها؟ فكِّر في كيفية استخدام التواصل غير اللفظي لدعم حديثك.

إقرا أيضاً:



لو استفدت من أي معلومة رجاءً شارك الموضوع مع أصدقائك.


بقلم : مصطفي المعظمي

بقلم : مصطفي المعظمي

شاب مصري طموح صاحب مدونة التكنولوجيا هوايتي التدوين واحب التسويق هدفي الأساس هو تحقيق أحلامي بالإضافة إلى إفادة الأخرين في مجال تكنولوجيا المعلومات ، بدأت من الصفر و" لله الحمد " في خلال سنتين أمتلكت خبره تكفي لابدأ التدوين ,ونصيحتي لك اخي أن تتمسك بكل أحلامك وتحققها بالتفكير وبالعمل الإستراتيجي و الممنهج في ميدان الأنترنت فهو واسع وينتظر من يكتشفه كذلك لاتنسى انه " لاشيء مستحيل أمام الإرادة " أتمنى أن تعجبكَ مواضيعي و لا تنسى أن تدعو لــــــي بالتـــوفيق والله المستعان.

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> تعليقك يهمنا, وشكراً لك على وقتك. <<<<<<<<<<<<<<<<<<

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

الموقع تم تأسيسه عام 2016 موقع تكنولوجيا هو موقع تقني ثقافي بإمتياز يقدم لك مجموعة من المواضيع و المقالات و الشروحات في مجالات مختلفة بُغية إيصالها لجميع رواد عالم الويب و الإنترنت صغيرا كان ام كبيرا ، مبتدئا كان ام خبيرا ، إذا أعجبك محتوى المدونة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، وشكراً لك على وقتك 🤍

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

موقع التكنولوجيا

Mostafa© 2016-2023